مات الحب

اهلا و مرحبا بكم اسعدنا زياراتك الكريمة ارجو لا تحرمنا من تسجيلك

اتمنى لكم كل سعدة تلاقي ما تبحث عنه هنا




مع تحيات

ادراة منتديات

مـــــــــــــــــــات الحــــــــــــــب


مات الحب


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

سلسة تتظمن اخطاء المصلين

  حفظ البيانات؟
  

سلسة تتظمن اخطاء المصلين

  حفظ البيانات؟
  
» في رحاب القدوة في الحج الخميس سبتمبر 25, 2014 5:20 pmمن طرف» ابدا صفحة جديدة م الله في ايام 10 اواخر من دو الحجة الخميس سبتمبر 25, 2014 5:09 pmمن طرف» اروع اسطوانة تحتوي على برامج اسلامية شاملة الخميس سبتمبر 25, 2014 5:01 pmمن طرف» شرح مفصل لايقونات السويتش ماكس" الخميس سبتمبر 25, 2014 4:43 pmمن طرف» GET Youtube Downloader Ultimate 6.8.9.0الخميس سبتمبر 25, 2014 4:42 pmمن طرف» Mass Downloader 3.9الخميس سبتمبر 25, 2014 4:41 pmمن طرف» هل ستطول غربتيالخميس سبتمبر 25, 2014 3:47 pmمن طرف» ♥ ۝ண√.. رحلة حب تعلن أقلاعها .. √ண۝ ♥الخميس سبتمبر 25, 2014 3:46 pmمن طرف» ♥~ْ\..شروق يفرحنا .. ♥.. وغروب يبكينا ..//ْ~♥الخميس سبتمبر 25, 2014 2:18 pmمن طرف» اللهم اجعل هذا النقل خالصا لوجهك الكريمالخميس سبتمبر 25, 2014 12:14 amمن طرف» حروف لا تقرأ بالعين بل بالقلب الخميس سبتمبر 25, 2014 12:14 amمن طرف» دمع داخل القلب الخميس سبتمبر 25, 2014 12:13 amمن طرف» رسائل واردة كلها أمل بلون السماءالخميس سبتمبر 25, 2014 12:13 amمن طرف» انت انت وانا انا يستحيل ان نصبح شخص واحدالخميس سبتمبر 25, 2014 12:12 amمن طرف» اسماء الملائكة ووظائفهم الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:20 pmمن طرف» افضل الذكار الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:19 pmمن طرف» سكرات الموت الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:18 pmمن طرف» اسنمة البخت الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:17 pmمن طرف» لا ترفع من السجود وفي قلبك شيالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:14 pmمن طرف» أخصائى طب نفسى: الحماية الزائدة للطفل تنشئ شخصية جبانة الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:54 pmمن طرف

شاطر | 
 

 سلسة تتظمن اخطاء المصلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة العلوي
عضو متميز
عضو متميز


المشاركات : 84

مُساهمةموضوع: سلسة تتظمن اخطاء المصلين    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:34 am




الحمد لله ونحمده ونستعينه ونستغفره
ونعود بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعملنا
ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
أخواني ...
احببت ان اعرض لكم بعض اخطاء الذي قد نوقع
بها في طهارتنا وصلاتنا والجمعه والمساجد والأذان
ولطولها وقد قمت بكتابته
سوف اقوم بعرضها في سلسه متتابعه
والتي قمت بإختيار المهم والمفيد منها
(من كتاب أخطاء المصلين )
فأسأل الله أن ينفعنا بهده الكلمات وان يجعلها
من موازين حسناتنا وان يغفر لي الزلات والسيئات
وأن ينزل على قبر امي سحائب الرحمات والمغفرات
انه مولى النصير وهو حسبنا ونعم الوكيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
((أخطاء وبدع في الطهارة))
&الأسراف في الماء عند الاستنجاءوالوضوء&
الاسراف مذموم ومنهي عنه في كل شيء قال تعالى:
( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )
وعن أنس رضي الله عنه قال :
( كان النبي صلى الله عليه وسلم

يغتسل بالصاع إلى خمسه امداد ويتوضأ بالمد) .
وقال الإمام البخاري :
وكره أهل العلم الإسراف فيه أي الوضوء وأن يجاوزوا
فعل النبي صلى الله عليه وسلم
وننبه هنا على ضعف حديت مشهور بين الناس
وهو لا تسرف في الماء ولو كنت على نهار جار
فهدا الحديث لا تصح نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
ولو كان معناه حسناً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
&الوسوسة في انتقاض الطهارة&
الواجب على المسلم أن بتقن من انتقاض طهارته ولا يبني
على الوساوس وفي حديث الصحيحين من
حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال :
شكى إلى رسول صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه
يجد الشيءفي الصلاة قال :
( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
&الإنكار على من يبول قائماً&
قال الشقيري في السنن والمبتدعات :
ان كل ما ورد في النهي عن البول من قيام ضعيف
كحديث عمر :
رأني النبي صلى الله عليه وسلم وانا أبول قائماً فقال :
( يا عمر لا تبل قائماً ) فما بلت قائما بعد وكذا حديث:
( ثلاث من الجفاء :
ان يبول الرجل قائماً أو يمسح جبهته قبل ان يفرغ
من صلاته او ينفخ في سجوده )
وعليه فلا ينكر على من يبول قائماً لعدم صحة الاحاديت التي تنهي ذلك
بل قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بال قائماً .
كما في الصحيحين من حديث حديفة رضي الله عنه قال :
كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فانتهى إلى سباطة
قوم فبال قائماً , فتنحيت فقال : ادنه .
فدنوت حتى قمت على عقبيه فتوضأ فمسح على خفيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& عدم تحريك الخاتم أو الساعة عند الوضوء &
من الاخطاء التي نغفل عنها كتير من المسلمين
مما يجعل الماء لا يصل إلى ما تحتها ولا يعم جميع العضو
ويدخل ذلك اصحاب المهن مثل عمال دهانات الحوائط
الذين يتراكم او يترسب على ايديهم مواد الدهان
وتشكل طبقه فتحول بين الماء والبشرة
وكذلك ما يضعه البنات من (مناكير)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& اعتقاد كراهية الكلام اثناء الوضوء &
بعض الناس يعتقدون أن الكلام اتناء الوضوء مكروه
وليس لذلك دليل صحيح ....
وما اخرجه ابو يعلي الموصلي في سنده
عن عبد الرحمن بن البيلماني قال :
رأيت عثمان بن عفان رضي الله عنه جالساً بالمقاعد
يتوضاْ فمر به رجل فسلم عليه فلم يرد عليه حتى فرغ
من وضوئه ثم دخل المسجد فوقف على الرجل فقال :
لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول :
( من توضاْ فغسل يديه ثم مضمض ثلاتاً واستنشق
تلاتاًوغسل وجهه تلاتاً ويديه إلى المرافقين ومسح برأسه
ثم غسل وجليه ثم لم يتكلم حتى يقول
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأن محمداً عبده ورسوله ,
فغفر له بين الوضوئين )
فهدا الحديت دكره الهيثمي في المجمع
وقال رواه أبو يعلي وفيه عبد الرحمن ابن البيلماني
وهو مجمع على ضعفه
والصحيح : أن الكلام جائز أتناء الوضوء ولا كراهة فيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتبـــــــــــــــــــع

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي
عضو متميز
عضو متميز


المشاركات : 84

مُساهمةموضوع: رد: سلسة تتظمن اخطاء المصلين    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:54 am


& اعادة المراة وضوءها إذا مست عورة طفلها &
تظن بعض النساء انها اذا مست عورة ابنها

فان وضوءها ينتقض بذلك
وعليها ان تعيد الوضوء وهدا الظن خاطيء ..!!


والصب :أن وضوءها لا ينتقض بذلك لان هدا الامر
مما عمت به البلوى ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم
بلوضوء منه وكل الاحكام التي تحتاجها الامة
لابد ان يبينها النبي صلى الله عليه وسلم بياناً
كافياً فاذا لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم
في ذلك شيء علم ان ذلك ليس من دين الله عز وجل
واما من يستدل بحديت
( من مس ذكره فليتوضاْ )
فهدا الاستدلال ليس في محله ..!!
لان مس الام ذكر طفلها ,
غير مس الرجل ذكر نفسه , ولا يقاس عليه أبداً

[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& الاستنجاء بالروث أو العظم أو بالنجس أو بأقل من ثلاثة أحجار &
قد ورد النهي عن ذلك صحيح مسلم
من حديث سلمان رضي الله عنه لما قيل له :
علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة فقال سلمان :
أجل , نهانا أن نستقبل القبلة
بغائظ أو بول أو نستنجي باليمين أو أن يستنجي
أحدنا بأقل من ثلاث احجار أو ان يستنجي برجيع
( أي : الروث و العذرة)أو بعظم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& الأذكار المبتدعة التي تقال في أول الوضوء وأثنائه وعقبه&
قال الشقيري في السنن والمبتدعات :
وكذا من البدع قولهم على أعضاء الوضوء :
اللهم بيض وجهي , وأعطيني كتابي بيميني ,
ولا تعطيني كتابي بشمالي
وحرم جسدي وشعري على النار ,
واسمعني اذان بلال , وثبت قدمي اليمنى .. الخ
فكل حديث الوضوء ,
فكدب مختلق ,
لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم
شيئاً منه ولا علمه لأمته , ولا ثبت عنه
قلت :
وهدا طبعاً باستثناء ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
عقب الوضوء في صحيح مسلم من حديث عقبه بن عامر قال ....
قال صلى الله عليه وسلم :
( ما منكم من أحد يتوضاْ فيبلغ أو فيسبغ ـ

الوضوء ثم يقول :
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ,
إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية , يدخل من أيها شاء )
وأما الزيادة التي وردت في هذا الحديث عن الترمدي وهي :
(اللهم أجعلني من التوابين وأجعلني من المتطهرين)
فهي زيادة ضعيفة لا تتبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وفي تلك الأفكار المبتدعة أيضاً :
قراءة سورة القدر ثلاث مرات بعد الوضوء ،
ويستدلون على تذلك بحديث" من قرأ في أثر وضوئه
(إنا أنزلناه في ليلة القدر)
واحدة كان من الصديقين ،
ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ،
ومن قرأها ثلاثاً يحشره الله محشر الأنبياء
وهو حديث لا أصل له كما قال العجلوني
في "كشف الخفاء"
ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& ادخال اليدين في ماء الوضوء عند الاستيقاظ من النوم &
والسنة أن يغسل يديه قبل أن يدخلهما في ماء الوضوء ,
لما روى البخاري ومسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا استيقظ احدكم من نومه فليغسل يده قبل
أن يدخلهما في وضوئه فإن أحدكم
لا يدري أين باتت يده )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(( متفـــرقـــاات ))
ـ) في الصحيح ان مس الفرج ينقض الوضوء
لحديت ( من مس ذكره فليتوضاً )
والأخد بحديت ( هل هو إلا بضعة منك )
فهو حديت ضعيف منكر

ـ) خروج الدم لا ينقض الوضوء لعدم ورود دليل على دلك
قال الحسن البصري رحمه الله :
مازال المسلمون يصلون في جراحهم .
دكر البخاري في صحيحه تعليقاً
وصلى عمر بن الخطاب
رضي الله عنه يوم طعن وجرحه يثعب دماً
( أي : ينزف ) .
ودكره ايضاً البخاري في صحيحه تعليقاً

ـ) التقيء لا ينقض الوضوء كما جاء بصحيح اهل العلم ..
والاخد بلحديت
( من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فلينصرف فليتوضاً )
فهو حديت ضعيف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

.........تمــــت ...

( انتظروني في اخطاء وبدع الأذان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي
عضو متميز
عضو متميز


المشاركات : 84

مُساهمةموضوع: رد: سلسة تتظمن اخطاء المصلين    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& ترك اذان الفجر الأول &
وهذا من المخالفات وهي وترك الاذان الاول للفجر

والسنة ان يكون للفجر اذانان بصوتين مختلفين
ليعرف الناس قرب دخول الفجر الصادق
فيتسحر من يريد الصيام منهم ويستيقظ النائم
ليتاهب لصلاة الفجر ويوتر من كان منهم يصلي قيام الليل
ورى البخاري ومسلم

عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنها قالا :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ان بلالاً يؤذن بالليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن ام مكتوم )
وكان رجلاًاعمى لا ينادي حتى يقال له :

اصبحت واصبحت .
وقد جر هده السنة الى بدعة احدثوها

في رمضان الا وهي مدفع الامساك
الذي ابتدعه الفاطميون وهكذا كلما تركت حل محلها
بدعة فانا لله وانا اليه راجعون .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& عدم إجابة السامعين للأذان بمثل ما يقول المؤذن &
وهدا من الخطاء الذي يوقع فيها كثير من الناس

وقد يحرمنون بسببها خيراً عظيماً ألا وهي شفاعة
النبي صلى الله عليه وسلم والسنة
أن نقول مثل ما يقول المؤذن ثم نصلي
على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نسأل الله له الوسيلة
كما في الصحيح مسلم من
حديث عبدالله بن عمرو بن العاص
انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي
فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً
ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة لا تنبغي
إلا لعبد من عباد الله وأرجوا أن أكون أنا هو ,
فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعة ) ..
وروى البخاري من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( من قال حين يسمع النداء :
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة
آت محمداً الوسيلة والفضيلة , وابعثه مقاماً محموداً
الذي وعدته حلت شفاعتي يوم القيامة )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& قول بعضهم < اللهم اجعلنا مفلحين >

عند قول المؤذن :حي على الفلاح&
وقد ورد في ذلك حديث

رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة عن معاوية بن أبي سفيان قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع المؤذن قال :
حي على الفلاح , قال : ( اللهم اجعلنا مفلحين ) ,

وهدا حديث ضعيف جداً وعليه فإن قول :
اللهم اجعلنا مفلحين ,
ليس من السنة الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
,,,...,,,...,,,..,,,,..,,..,,,..,,,..,,,...,,,..., ,,...,,,...,,....

& النداء لصلاة الجمعة بأذانين &
والسنة التي كانت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم

انما هي أذان واحد حينما يصعد الإمام على المنبر
واما ما حدث بعده صلى الله عليه وسلم
من زيادة أذان في عهد عثمان رضي الله عنه
انما فعله عثمان اجتهاد منه فكان يرسل مؤذناً
قبل الصلاة على الزوراء وهو موضع بالسوق
فيؤذن لينبه الناس الى قرب دخول وقت صلاة الجمعة
فيستعدون للصلاة وفعله رضي الله عنه
ليس من السنة وما آل اليه أمر هذا الأذان
الآن من ادخاله في المسجد بهذه الصلاة المعروفة
انما هو من البدع قطعاًوليس من السنة في شيء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[size=25]


& قولهم بعد الإقامة " نعم لا إله إلا الله "&
قال صاحب السنن والمبتدعات : وكذا قولهم عند إجابة الإقامة :
نعم لا إله إلا الله ... بدعه

وكذا من الزيادة المبتدعه ( اشهد أن علياً ولي الله )
من بدع الشيعه التي يجب تركها
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
( متفق عليه )
وقد بين صلى الله عليه وسلم الفاظ الأذان والإقامة
وكان بلال وابن مكتوم وابو محذورة رضي الله عنهم
يؤذنون بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
ولم يكن في أذانهم شيء من هذه الألفاظ .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& الأذان والأقامة لصلاة العيدين والاستسقاء والكسوف والجنازة&
والأذان والإقامة لهذه الصلوات من البدع ,

لانه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
انه امر فيها بالأذان والإقامة ,
بل ورد في بعض الصلوات نفي
الأذان والإقامة كصلاة العيدين ,
فقد خرج مسلم من حديث
بن سمرة رضي الله عنه قال :
صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم

العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة
وأما صلاة الكسوف :
فينادي لها يقول ( الصلاة الجامعة )

لما رواه البخاري في صحيحه
عن ابن عمر رضي الله عنه قال :
لما كسفت الشمس على عهد رسول الله

صلى الله عليه وسلم نودي :
إن الصلاة جامعة
وأما صلاة الاستسقاء وصلاة الجنازة :
فلم يرد فيهما لا أذان ولا إقامة ولا حتى قول

( الصلاة جامعة )
وفعل ذلك فيهما من البدع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& إقامة الصلاة بغير إذن الإمام &
وهذا يحدث كثيراً في مساجدنا هده الايام

فتجد بعض الناس يطالبون المؤذن ان يقيم الصلاة
دون إذن الإمام ودون الإنتظار لقدومه
وهدا تعدي على حق الإمام ثم إنه يحدث فوضى
وعدم النظام في المساجد , والسنة أن يأمر المؤدن
بإقامة الصلاة أو يؤذن المؤذن الإمام بأنه سيقيم الصلاة ,
كما كان يفعل بلال رضي الله عنه
مع النبي صلى الله عليه وسلم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& الأذان للمنفرد والإقامه &
من السنة أن يؤذن المنفرد ويقيم لما اخرجه البخاري

من حديث أبي سعيد الخدري أنه صلى الله عليه وسلم قال :
إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك وباديتك
فإذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه

لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولاشيء
إلا وشهد له يوم القيامة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(( متفــــــرقـــــــــــــات ))

) الأذان داخل المسجد :
فيه تشويش على من في المسجد ولم يكن في عهد النبي

) إسراع المؤدن في الذان :
وهدا خطأ حيت يشق على سامعيه متابعة الأذان

) ترك المؤدن الاستداره في الحيعلتين :
وهدا مخالف للسنة الواردة

في صحيح البخاري من حديث أبي جحيفة قال :
رأيت بلالاً خرج إلى الأبطح فلما بلغ
( حي على الصلاة , حي على الفلاح )

لوى عنقه يميناً ويساراً ولم يستدر .

) قول بعض الناس ( قائمين له طائعين )
وهده من البدع لانه لم يرد في السنة

) قيام الناس عند قول المؤذن ( قد قامت الصلاة )
وهدا الفعل ليس من السنة ولا دليل عليه
ومن السنه ان يقوم المأمومون عند رؤية الإمام ,

لما في الصحيحين من حديث أبي قتادة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إذا اقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني )

) عدم وضع الأصبعين السبابتين في الأذنين :
وقد روى عن الترمدي حديث أبي جحيفة وفيه :

وأصبعاه في أذنيه قال الترمدي :
حسن صحيح وعليه العمل عند أهل العمل .
يستحبون أن يدخل المؤذن أصبعيه في اذنيه في الأذان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمـــــــــــــت
( انتظروني في ..... أأخطاء وبــدع فــي المســـاجـــد )
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي
عضو متميز
عضو متميز


المشاركات : 84

مُساهمةموضوع: رد: سلسة تتظمن اخطاء المصلين    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:03 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخطــاء وبـــدع المســاجد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& دخول المسجد بالرجل اليسرى&

وهو من الاشياء الذي تهاون فيها كثير من الناس
وقد ترجم الإمام البخاري صحيحه فقال :
باب التيمن في دخول المسجد وغيره .
ثم قال :

وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى فإذا خرج
بدأ برجله اليسرى ,
قال ابن حجر : قوله باب التيمن :

أي البداءة باليمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& ترك الذكر الوارد عند دخوله المسجد والخروج منه&
وقد أخرج مسلم في صحيحه
عن ابي حميد أو عن أبي أسيد قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل :
اللهم افتح لي ابواب رحمتك وإذا خرج فليقل :
اللهم إني أسألك من فضلك )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


& الجلوس قبل أداء ركعتي دخول المسجد &
وهدا من الاشياء الذي يقع بها الناس ,

والسنة أن يصلي رجعتين قبل أن يجلس
فقد أخرج مسلم من حديث أبي قتادة قال :
دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم
جالس بين ظهراني الناس . قال : فجلست .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس ؟ )
قال :

فقلت يا رسول الله رأيتك جالساً والناس جلوس ,
قال :

( فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& حضور الرجل إلى المسجد وقد أكل ثوماً أو بصلاً&
ورد النهي الصريح عن ذلك ففي الصحيحين

من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه ,
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& زخرفة المساجد &
وهو الأشياء التي عمت بها البلوى
وأنفق عليها أموال طائلة
وهو تشغل المصلي في صلاته وتصرفه
عن الخشوع , وفي صحيح البخاري عن أنس :
كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها ,

فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أميطي عنا قرأمك هذا , فإنه لا تزال

تصاويره تعرض لي في صلاتي)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


& الرجل يتخد فراشاً أو عصا في المسجد يحتفظ بها مكانه ثم يأتي متأخراً&
وهذا يفعله كثير من المسلمين وخاصة
في الحرمين الشريفين وهذا الفعل حرمان للآخرين
من فضيلة الصف الأول ,
وقد روى مسلم في صحيحه
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول

ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لا ستهموا )...
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
وأما ما يفعله كثير من الناس من تقديم

مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها
قبل ذهابهم إلى المسجد
فهذا منهي عنه باتفاق المسلمين بل محرم ,
لأنه غصب بقعة في المسجد بفرش ذلك المفروش
فيها ومنع غيره من المصلين الذين يسبقونه
إلى المسجد أن يصلي في ذلك المكان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


& البيع والشراء في المسجد &
وهو من الأشياء التي يقع بعض الناس فيها ,
وقد ورد حديث اخرجه الترمذي وغيره ــ
وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى ـــ
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا :

لا أربح الله تجارتك)
قال الترمذي رحمه الله :
والعمل على هذا عند بعض أهل العلم .

كرهوا البيع والشراء في المسجد ,
وهو قول أحمد وإسحاق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


& نشد الضالة في المسجد &
وهو من الأمور المنتشرة للأسف في مساحدنا , مع ورود النهي عنها ففي صحيح
مسلم من حديث ابي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فليقل :

لا ردها الله عليك . فإن المساجد لم تبن لهذا )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& التعامل مع الصبيان بقسوة وطردهم من المسجد &
ويحدث ذلك من بعض العامة هداهم الله ,
ويحتجون لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو
( جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانيكم)
فينفرون من الدين ,وهذا الشيء لا ينبغي أن يفعل ,
بل على العكس ينبغي أن
نحبهم في المساجد وفي بيوت الله عز وجل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


& ترك الصلاة في المساجد وهجرها &
وهذا منتشر جداً وللأسف بين المسلمين
مع الفضل العظيم الوارد في صلاة الجماعة
والله عز وجل ما أمرببناء المساجد إلا لكي
تعمر بذكره عز وجل
(( وفي بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها

اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال#
رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله))

النور36,37 )
وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& الإجتماع في المساجد لأذكار المساء بصوت جماعي&
وهدا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم

ولا صحابته الكرام ولو فعلوه لنقل إلينا والأصل
في ذكر الله عز وجل أن يكون
سراً ولا يجهر به إلا خصة الدليل أما هذه الصورة
من الاجتماع على قراءة الأذكار
بصوت عال مرتفع جماعي فهذه بدعة
محدثة في الدين ولا تشرع أبداً .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& الإمساك عن الكلام في المسجد &
وهذا يفعله بعض الناس اعتقادهم منهم أن الكلام

في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ,
ويحتجون على ذلك بحديث لا أصل له
ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو :
( الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)
والصحيح أن الكلام في المسجد

مباح ولا شيء فيه والأدلة على ذلك كثيرة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& البصق والتنخم تجاه القبلة أو في المسجد&
المساجد هي بيوت الله عز وجل ولذا

يجب أن تصان عن كل ما فيه إهانتها ولذلك
نهى النبي صلى الله عليه وسلم
عن البصاق والتنخم في المسجد
كما في الصحيحين من حديث أنس قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها)
ورأى صلى الله عليه وسلم نخامة على جدار

المسجد فحتها بعصاة
ثم قال :
( إذا تنخم أحدكم فلا يتنخمن قبل وجهه

ولا عن يمينه وليبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى)
متفق عليه
قلت :

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى حرمة البصاق
تجاه القبلة مطلقاً سواء كان في المسجد
أو غيره وصوبة شيخ مشايخنا
العلامة المحدث الجليل الألباني رحمه الله تعالى
كما في السلسة الصحيحية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
>>>> يتبع <<<<

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي
عضو متميز
عضو متميز


المشاركات : 84

مُساهمةموضوع: رد: سلسة تتظمن اخطاء المصلين    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& رفع الصوت في المسجد &
وهو من الأمور المنتشرة وللأسف في مساجدنا ,

وإذا كان رفع الصوت بالذكر وقراءة القران
في المسجد منهي عنه , فما بالك بمن يرفعون أصواتهم
في المسجد بالحديث عن أمور الدنيا التافهه ....
فقد أخرج أبو داود من حديث لأبي سعيد الخدري
رضي الله عنه قال :
أعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم

فسمعهم يجهرون بالقراءة
فكشف الستر وقال :
( ألا إن كلكم مناج ربه , فلا يؤذين بعضكم بعضاً ,

ولا يرفعن بعضكم على بعض في القراءة أو قال في الصلاة )
والحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
& إعلان النعي في المساجد &

وهذا منتشر في القرى والأرياف وهو من عمل الجاهلية

فقد كانوا إذا مات الرجل فيهم يرسلون
على أبواب الدور والأسواق من يعلن عن وفاته ويذكرون
محاسنه ومفاخره , ولذا فقد كرهه كثير من أهل العلم
قلت : ولا شك أن هناك نوع من النعي مشروع

كما في الصحيحين من حديث
أبي هريرة رضي الله عنه قال :
نعي النبي صلى الله عليه وسلم النجاشي

في اليوم الذي مات فيه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& علو المنبر عن ثلاث درجات &

وهذا خلاف السنة ,

فق كان منبر النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث درجات
وخير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم ,
وما ما نراه في بعض المساجد من علو المنبر
إلى سقف المسجد او قريباً منه ....
فهو من البدع المحدثة وفيه من المفاسد الكثير

ومنها ما يشغل مكاناً كبيراً في المسجد
ثم يسبب في قطع صفوف المصلين الأولى
كما فيه من البدخ والإسراف في صناعته ما فيه ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& تشييد المنارات والمآذن والقباب فوق المساجد &

وكلها من البدع المحدثة

التي لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
ولا أمر ببنائها وتشييدها وإنما احدثت بعده
صلى الله عليه وسلم فضلاً عما تكلفه
من مبالغ طائلة الفقراء في أمس الحاجة إليها ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& إتخاد القبور في المساجد &

وهدا من أعظم المخافات والأخطاء في المساجد

ألا وهو وضع القبور والأضرحة في المساجد
أو إتخاد المساجد على قبور وأضرحة
وهو ذريعة إلى الشرك بالله عز وجل
ودعاء غير الله سبحانه وتعالى وقد أمر سبحانه وتعالى
أن تكون المساجد خالصة له فقال عز وجل :
(( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً ))

الجن 18
ورد النهي الصحيح في السنة الصحيحة عن

الرسول الله صلى الله عليه وسلم
عن هذا الفعل والتحذير منه , فقد أخرج البخاري ومسلم
من حديث عائشة رضي الله عنها
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
في مرضه الذي مات فيه :
( لعن الله اليهود والنصارى , اتخدوا قبور أنبيائهم مساجداًُ ).

قالت :
ولولا ذلك لأبرزوا قبره , غير أنه خشى أن يتخد مسجداً
قلت :

والأحاديث في ذلك كثيرة وكلها تفيد تحريم هذا الفعل
ومن انفع وأجل ما كتب في هذا الموضوع :
كتاب العلامة المحدث الألباني رحمة الله عليه واسمه
" تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد "..

وقد يستدل البعض على جواز وجود القبور في المسجد
بوجود قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده
وقد رود على هذه الشبهة

الشيخ العلامة مقبل الوادعي في كتابه :
" رياض الجنة في الرد على أعداء السنة "

وفي بحث حكم القبة
على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ,
فراجعه لزاماً فإنه مهم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& كثرة المساجد في الحي الواحد &
قال السيوطي في كتاب الأمر

بالاتباع والنهي عن الابتداع :
ومن تلك المحدثات كثرة المساجد

في المحلة الواحدة وذلك لما فيه من تفريق
الجمع وتشتيت شمل المصلين وحل عروة الانضمام
في العبادة وذهاب رونق ووفرة المتعبدين
وتعديد الكلمة واختلاف المشارب ومضادة
حكمة مشروعية الجماعات
أعني اتحاد الأصوات على اداء العبادات
وعودهم على بعضهم بالمنافع والمضارة بالمسجد
أو شبه المضارة أو محبة الشهرة والسمعهة
وصرف الأموال فيما لا ضرورة فيه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& غلق المساجد بعد الصلاة لغيرة ضرورة &
وهذا قد يدخل في قوله تعالى :
( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر

فيها أسمه وسعى في خرابها )
البقرة 114

وربما أدى هذا الفعل إلى تضييع الصلاة

على بعض الناس الذين لا يدركون الصلاة في وقتها
ولم تكن المساجد تغلق
على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته .
ولكن إذا دعت الحاجة إلى غلقها وتيقنا
أن عدم غلقها قد يعرضها للسرقة ونحو ذلك فلا بأس بغلقها حينئذ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

& إتخاد ساعات ذات أجراس ناقوسية في المسجد &

قال العلامة المحدث الجليل الألباني رحمه الله :
....... وهذا بخلاف أجراس بعض الساعات الكبار

التي تعلق على الجدران ,فإن صوتها يشبه صوت الناقوس
تماماً ولذلك فهذا النوع من الساعات
لا ينبغي للمسلم أن يدخلها إلى داره ,
ولا سيما أن بعضها تعزف موسيقى
قبيل أن يدق جرسها ! ........
ومما يؤسف له أن هذا النوع من الساعات
قد أخد يغزو المسلمين حتى في مساجدهم بسبب
جهلهم بشريعتهم ! وكثيراً
ما سمعنا الإمام يقرأ في الصلاة بعض الآيات
التي تنددبالشرك والتثليث ,
والناقوس يدق من فوق رأسه منادياً ومذكراً بالتثليت !
والإمام وجماعته في غفلتهم ساهون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة العلوي
عضو متميز
عضو متميز


المشاركات : 84

مُساهمةموضوع: رد: سلسة تتظمن اخطاء المصلين    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



&& متفـــــــرقـــــــــــات &&




< الدكة التي يصعد عليها المؤدنون للأذان يوم الجمعة >
وهي من البدع المحدثة ,

ولا حاجة إليها خاصة مع وجود مكبرات الصوت

< كتابة آيات على المحراب >
وهدا كله من الزخرفة المنهي عنها ..

والتي تشغل المصلي في صلاته

< التبرك بمساجد لا يصح في فضلها حديث >
والأصل في شد الرحال إلى المساجد التماساً للبركة التحريم ,

إلا ثلاتة مساجد
( المسجد الحرام ,, والمسجد النبوي ,, والمسجد الأقصى )

< النذر للمشاهد التي في بعض المساجد >
قال الشيخ الإسلام ابن تميمة رحمه الله :
لا يشرع باتفاق المسلمين

أن ينذر للمشاهد التي على القبور ,
لا زيت ولا شمع ولا دراهم , ولا غير ذلك
ولا للمجاورين عندها وخدام القبور ,
فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد لعن
من يتخد عليها المساجد السرج ومن نذر ذلك فقد نذر معصية .

< الطواف حول المسجد سبع مرات عند إفتتاحه >
بدعة منكرة والطواف لا يشر إلا حول الكعبة

< التمسح بأبواب وجدران المسجد الحرام والمسجد النبوي >
وهذا لا يجوز ...

وبدعة لا أصل لها والواجب تركها
لأن العبادات توقيفية


< وضع الإعلانات التجارية داخل المسجد >
وهدا مما يتنافى مع مكانة المسجد

فإن المساجد لم تبن لهذا وانما بنيت ليذكر إسم الله
فيها ويسبح وينزه ويعظم ويمجده ,
وعليه فلا يجوز أن تستغل في مآرب
دنيوية وأغراض شخصية .

< تعمد الإحداث في المسجد >
وهدا فيه إيداء للملائكة والمسلمين

وقد قال صلى الله عليه وسلم
( فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم )

رواه مسلم

< تزين المساجد بالأنوار في المناسبات والأعياد والمواسم >
وهذا الفعل من البدع ولم يكن من هدي السلف الصالح

وتعظيم بيوت الله يكون بكثرة العبادة
والذكر لا بكثرة الأنوار والزينة فيها .

< تخصيص أسبوع للأعتناء بالمساجد يعرف بـ ( أسبوع المساجد ) >
وهذا لا اصل له في الشرع , وإنما هو من البدع

< افتتاح المساجد بالاحتفال والإجتماع لذلك >
وإنما تفتتح المساجد بالصلاة فيها وعمارتها

بذكر الله وتعليم العلوم الشرعية ,
أما أن تفتتح بالاحتفالات والاجتماعات

فهذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم .

< ذبح الأبقار والأغنام عند الأنتهاء من بناء المسجد >
يزعم بعض الناس أن ذلك حتى لا يموت

إمام المسجد قبل أجله , وهذا كله لا أصل له ,
وهو من الاعتقادات الخاطئة ومن البدع .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الى هنا أقف واي معلومه
سوى مني أو منكم تتم الإضافة
لتعم الفايدة إن شاء الله
وأحتسبوا أجرها لله تعالى
الى الملتقى لكم مني ارق تحية وأعذبهاا
في أمان الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسة تتظمن اخطاء المصلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مات الحب  :: منتدى معلومات عامة :: المنتديات العامة :: منتدى الاسلامى-